التخطي إلى المحتوى

وجهت الجوزات السعودية اليوم الخميس دعوة هامة للمقيمين الأجانب في الأراضي السعودية.
وقالت صحيفة عكاظ السعودية أن الجوزات السعودية طالبت المقيمين بالمبادرة بتسجيل البصمات الخاصة بأفراد أسرهم.
وبحسب الصحفية أوضحت الإدارة العامة للجوازات أن تسجيل الخصائص الحيوية «البصمة» متطلب أساسي لإتمام إجراءات أفراد الأسرة للمقيمين عند عمر 6 سنوات فأكثر.

اجراء الفحوصات الطبية لكافة افراد الاسرة

أعلنت الحكومة السعودية يوم السبت 13 مارس 2021 بدء العمل بقانون العمل الجديد الذي سينهي عقودًا من العمل في نظام الكفالة ، مثل تنظيم العلاقات بين أصحاب العمل والعمال من خارج المملكة المتحدة. من أدخل النظام الجديد أي إزالة شرط وجوب حضور الكفيل للدخول والعمل في المملكة ، حيث يخول النظام الجديد صاحب العمل من حيث إلغاء التأمين وتجديد الإقامة .

قانون العمل الجديد في المملكة العربية السعودية 2021

والقدرة على إلغاء تصاريح العمل في في أي وقت ، وسيتم إلغاء أي إجراءات تجرم هروب صاحب العمل وترخيصه. إخطار وتعريض العامل للتوقيف والترحيل وكذلك إلغاء استمارة تصريح الخروج مما يمنع العامل من مغادرة البلاد دون موافقة صاحب العمل.

امكانية تغيير الوضيفة بدون موافقة صاحب العمل

كما يسمح النظام الجديد للعامل بتغيير وظيفته أو تركها داخل المملكة دون موافقة المروج ، وتضع المبادرة آليات التحويل أثناء سريان العقد ، على أن يتم احترام فترة الإخطار والضوابط. تسمح خدمة الخروج والعودة للعامل المهاجر بالسفر خارج المملكة المتحدة

السماح للوافد بالسفر خارج المملكلة

بعد تقديم الطلب والحصول على معلومات حول عمل المالك عبر الإنترنت. على عكس نظام الكفالة القديم بموجب قانون العمل والهجرة السعودي ، يُمنع الموظفون والمغتربون من حرية التنقل .

السماح للمقيمين بحرية التنقل

وحرية التنقل. كما أن الإشارة التعاقدية في العلاقة بين صاحب العمل والموظف وفق عقد عمل موثق بينهما ستعمل على تفعيل برنامج توثيق العقد ، مما سيساعد على تقليل الفروق في الإجراءات التعاقدية بين العامل السعودي والعامل المقيم في الخارج

المصدر . المشهد اليمني