التخطي إلى المحتوى

نقل الكفالة في السعودية ، بأمر ملكي اصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية صباح اليوم السبت  الموافق 16 ياناير 2021 وضعت مهلة شهرين لجميع المقيمين لنقل الكفالة لجميع الوافدين في السعودية.

نقل الكفالة في السعودية

وفي سياق متصل فقد أصدر عبدالمجيد الرشودي وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعميم يمنح جميع أزواج المواطنات وزوجات المواطنين مهلة لا تقل عن شهرين في خطوة جديدة من أجل البحث عن عمل ونقل .

خدمات نقل الكفالة للعمالة الوافدة

خدماتهم إليه وفي حال عدم حصولهما على عمل خلال تلك الفترة بمغادرة المملكة بعد تلك الفترة على ان يكون هذا بالتعاون مع وزارة الداخلية السعودية

وفي ذلك الصدد فقد جاء في ذلك التعميم انه سوف يتم نقل خدمات أبناء وبنات المواطنة إلى صاحب عمل آخر بعد وفاة الأم في حال بلوغهم سن الثامنة عشر.

شروط نقل الكفالة في السعودية

علي الجانب الاخر فقد افاد التعميم الصادر صباح اليوم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أنه يشترط لنقل خدمة زوج المواطنة أو زوجة المواطن ضرورة إثبات موافقة الجهات المختصة على الزواج قبل إتمام النقل.

مفهوم موافقة صاحب العمل

ايضا إرفاق عقد الزواج مصدقا، مع امتلاكهم جواز سفر معترفا به يمكنهم من العودة في أي وقت إلى بلدهم، مع موافقة صاحب العمل على النقل أو انتهاء العلاقة العمالية معه ويشمل ذلك أيضا أبناء وبنات المواطنة مع وجود سريان صلاحية رخصة العمل.

السماح لابناء المواطنين العمل في بعض المهن المقصورة

تجدر الإشارة الي أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تسمح لجميع أبناء وبنات المواطنة بالعمل في المهن المقصورة على السعوديين بشرط نقل الكفالة في السعودية أو نقل الخدمة على والدتهم فيما يسمح لزوج المواطنة .

بالعمل في القطاع الخاص دون نقل الكفالة وعدم احتسابه في نسبة التوطين هذا وفقا لما نشرته صحيفة عكاظ في المملكة العربية السعودية.