التخطي إلى المحتوى

تنفيذ قرار بن سلمان الأمير السعودي ، بوقف نظام الكفالة في 25 مهنة غدا ، وكذلك السماح بالاستقدام من جميع الجهات ،

بعد أمر ولي العهد بوقف الكفالة في جميع المهن بالمملكة ، جاء التأكيد علي هذا القرار والتنفيذ يوم غد ،
وسط حالة من السعادة تنتاب جميع العمال الوافدين في السعودية .

ايقاف نظام الكفيل نهائيا في السعودية

تنفيذ قرار بن سلمان بوقف نظام الكفيل في 25 مهنة غدا والسماح بالاستقدام ، حيث قد قد صرح مصدر مطلع بالمملكة العربية السعودية بإلغاء نظام الكفيل في المملكة للوافدين والمقيمين .

والتابعين والمرافين لهم، وذلك بناءً توضيحات من إدارة الجوازات.ومن هذا المنطلق فقد أشار وكيل وزارة العمل للشئون العمالية أحمد الحميدان بأن تسعى الوزارة في .

قرار ملكي بالاستغناء نهائيا عن نظام الكفيل

هذه الفترة لاتخاذ خطوات إيجابية للتخلص من نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية بصورة نهائية.

وبنفس الطريقة السابقة فقد أكد على أن الاستغناء عن نظام الكفيل لا يعني تحرير سوق العمل أي أن يأتي العامل من الخارج باحثاً عن العمل في المملكة بدون أي شروط.وتابع الحميدان بأنه سوف يتم وضع شروط محددة لعمل العامل الوافد في المملكة.

خطوات ايجابية تقوم بها السلطات لخدمة الوافدين

وكذلك من المهن التي لا تحتاج إلى كفيل في المملكة العربية السعودية المهن الإدارية، المدير التنفيذي، مدير المبيعات، المحاسب، السكرتير التنفيذي، المدير الإداري،مدير حسابات، مهندس مدني، مهندس إنشائي، مهندس كهرباء.

وهذا هي المهن التي لن تعمل بنظام الكفالة

وايضا كذلك مهندس ميكانيكا، المهن الطبية. قررت المملكة السعودية أن تعطي الفرص لأي وافد فيها ، بالقيام بنقل الكفالة بنفسه،

أو السفر بدون كفيل ، وذلك حتى يستطيع العمل في المهن المحددة وفقاً للقانون السعودي داخل الأراضي السعودية.

منع التحكم والسيطرة على العمالة الوافدة

ومن هنا فأن هذا القرار جاء من أجل منع تحكم الكفلاء والسيطرة عليهم ومنع الاستغلال السيئ منهم للوافدين ، هذا وقد حدد القانون السعودي عدد من الهن التي تمكن الوافدين من نقل كفالتهم لنفسهم المملكة وهي: مجال الورش مجال التوريدات مجال المقاولات مجال الحرف اليدوية.