التخطي إلى المحتوى

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية تعليمات هامة بشأن كيفية عمل الجهات الحكومية خلال فترة تعليق الحضور لمقرات العمل التي تبدأ اليوم الاثنين ولمدة 16 يومًا.

وأهابت الوزارة بالجهات الحكومية الالتزام باستمرار قيامها بمهامها خلال فترة تعليق الحضور لمقرات العمل باستخدام البرامج التقنية ووسائل التواصل الإلكترونية الرسمية، التي يمكن من خلالها أن يؤدي الموظفون أعمالهم دون الحاجة إلى الحضور لمقرات العمل،
مع الالتزام بالسياسات والإجراءات الخاصة بالأمن السيبراني والاتصال عن بعد المنصوص عليها من قبل جهة العمل، ومن ذلك الدليل الاسترشادي للعمل عن بعد الذي أتاحه برنامج يسر للتعاملات الإلكترونية الحكومية عبر بوابة قيادات تقنية المعلومات WWW.CIO.GOV.SA.

وشددت الوزارة على أن يكون حضور الموظفين ممن تتطلب مهام عملهم الحضور لمقرات العمل للحاجة القصوى وفي أضيق نطاق ومن خلال أقل عدد ممكن من الموظفين، للأعمال التي لا يمكن أداؤها من خارج مقر العمل ولا يمكن تأجيلها، وتعزيز قيام وحدات التواصل المؤسسي بدور فعال بما يضمن التواصل بين منسوبي الجهة ومستفيديها والتوعية بأهمية ما تم اتخاذه من إجراءات احترازية وأنها لن تؤثر على سير الأعمال.

وألزمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جميع المنشآت في القطاع الخاص بالالتزام بتطبيق منح إجازة مرضية إجبارية مدتها 14 يوماً، على أن لا تحسب من رصيد الإجازات للفئات الآتية: (المرأة الحامل, ومن يعاني من الأمراض التنفسية, ومن يعانون من نقص المناعة ومستخدمي أدوية مثبطات المناعة, والأورام, ومن يعانون من الأمراض المزمنة).

كما ألزمت الوزارة منشآت القطاع الخاص تطبيق الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً على جميع العاملين العائدين من السفر من خارج المملكة وعدم تمكينهم من العمل إلا بعد انقضاء مدة الحجر, وكذلك إحالة من تظهر عليه أعراض الإصابة بالفيروس فوراً إلى الرعاية الطبية.

وبينت الوزارة أنه بناءً على قرار وزارة الداخلية بتعليق الرحلات الجوية الدولية للمسافرين – إلا في الحالات الاستثنائية – لمدة أسبوعين ابتداءً من الساعة الحادية عشرة من صباح يوم أمس الأحد 20 رجب 1441 هـ الموافق 15 مارس 2020 فإنه سيتم عدّ ذلك إجازة رسمية استثنائية للمواطنين والمقيمين الذين لم يتمكنوا من العودة بسبب تعليق الرحلات أو تم تطبيق الحجر الصحي عليهم بعد عودتهم إلى المملكة سواء كان ذلك في مقار مخصصة من وزارة الصحة أو وجهوا منها بعزل أنفسهم في منازلهم.

وأهابت الوزارة بأصحاب المنشآت إلى الالتزام بالقرارات مرحبة بأي ملاحظات أو بلاغات من خلال تطبيق “معاً للرصد” المتاح عبر الهواتف الذكية ومركز الاتصال الموحد على الرقم “19911” أو من خلال حسابات الوزارة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وصنفت منظمة الصحة العالمية في 11 مارس الجاري، كورونا “جائحة”، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعا من “الوباء العالمي”، ويرمز إلى الانتشار الدولي للفيروس، وعدم انحصاره في دولة واحدة.

وحتى يوم أمس الأحد، أصاب “كورونا” ما يزيد على 167 ألفا في 156 دولة وإقليما، توفي منهم أكثر من 6 آلاف، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا.