التخطي إلى المحتوى

أعلن المجلس الأعلى للقضاء في السعودية، تأجيل جلسات جميع القضايا المنظورة لدى المحاكم، اعتباراً من غدٍ (الاثنين)، وحتى إشعار آخر، مع الاستمرار بالنظر في القضايا المستعجلة.
وأوضح المجلس أن ذلك يأتي تماشياً مع الإجراءات الاحترازية والوقائية التي قامت بها الدولة للحد من انتشار فيروس «كورونا» الجديد؛ وحرصاً على سلامة الجميع، على أن تستأنف الجلسات كلياً أو جزئياً بقرار من رئيس المجلس.
وتضمن قرار المجلس إعادة جدولة جميع الجلسات المؤجلة فترة التأجيل، وأن يكون لها أولوية في المواعيد، ويشعر أطراف الدعوى بالطرق الإلكترونية، في حين تستمر المحاكم بالنظر في القضايا المستعجلة، أو التي تتطلب طبيعتها اتخاذ إجراءات مستعجلة لا تحتمل التأخير وفقاً لما تراه الدائرة القضائية أو رئيس المحكمة (بحسب الحال).
ومع مراعاة قرار التأجيل، أكد المجلس استمرار المحاكم في إجراءات المحاكمة والترافع عن بعد، وفرض تبادل المذكرات بين أطراف الدعوى إلكترونياً، وتسلمها، وطلب ما تحتاج إليه من مستندات أو وثائق، وإيداع مسودات الأحكام، وتسليم الأحكام إلكترونياً، واستقبال الاعتراضات ونحو ذلك مما لا يتطلب حضور الأطراف للمحكمة، على أن يكون ذلك عبر أنظمة وزارة العدل الإلكترونية.