التخطي إلى المحتوى

كشفت وزارة التعليم عن الحد الأدنى لنجاح الطلاب والطالبات في كافة الصفوف التعلمية، وذلك في أداء الاختبارات النهائية، وكان الحد الأدنى المعلن عنه قد اشتمل وفق لائحة التقويم من المادة السادسة، وقد أعلنت الوزارة عن اللائحة تقويم الطالب لعام 1443 وتهدف تلك اللائحة إلى وضع قواعد وأنظمة لتقييم أداء الطلاب في مراحل التعليم المختلفة، لتحقيق كفاءة الخطة الدراسية ضمن مع رؤية المملكة في  2030 ، ومن خلال السطول التالية نوضح لمتابعينا الحد الأدنى المعلن عنه وفق لائحة تقويم الطالب المعلنة من وزارة التعليم السعودية.

الحد الأدنى لنجاح الطلاب في الاختبارات النهائية

وفقاً لما تم تداوله من المادة السادة للائحة تقويم الطالب للعام الدراسي الحالي، فان الطالب أو الطالبة المقيد بالمراحل التعليمية من الصف الثالث الابتدائي، وحتي الصفوف المتوسط، من التعليم ألأهلي والحكومي، والخاص؛ يكون ناجح إذا حصل على الحد الأدنى من علامة 50٪ في كل مقر ، وكذلك النسبة المشروطة 20% من علامة الاختبار في نهاية الفصل الدراسي الثالث، ويشترط على الطالب التقدم للامتحان في نهاية جميع الفصول الثلاثة، حيث يكون .

المقصود من الدرجة النهائية للمقرر علي النحو التالي:

• الدرجة النهائية للمقرر الدراسي، وهو مجموع حصول الطلاب من درجات أعمال السنة، ويضاف أليها مجموع الاختبار النهائي.

• الدرجة الموازية، وهي ناتج ضرب ما حصل عليه الطلاب في المقرر بعدد حضور الحصص الدراسية، التي تقرها وزارة التعليم كل أسبوع وفق الخطة الدراسية.

• المعدل التراكمي، لحصول الطلاب علي متوسط مجموعهم لدرجات كافة المقررات الدراسية، والتي تم اجتيازها بنجاح.

• النسبة المئوية العامة، وهي تعتمد في احتسابها علي مجموع الدرجة الموازية لجميع المقررات الدراسية التي حصل عليها الطالب، علي مجموع الدرجة الموازية، مضروبة في مائة.

مفهوم الدرجة المئوية الموازية

بسبب الضغط علي برنامج الفورمز، تعطل أثناء الاختبارات النهائية وادي ذلك التعطل إلي ارتباك الطلاب بالمدارس الابتدائية، والتي تم عقد الاختبارات لهم من الساعة الرابعة عصراً، وأشار أولياء الأمور إلي تعرض خوادم البرنامج للتعطيل والتوقف عن العمل، وقد أدي ذلك لعدم مشاركة بعض الطلاب في الاختبارات، في حين اخر أدي بعض الطلاب الاختبارات عبر منصة مدرستي للتعليم عن بُعد بدون أي مشاكل، وكشفت الوزارة عن الطرق المتاحة لحل مشكلة تعطل الفورمز .

وهي كالتالي:

• يتم إلغاء تحديد نهاية وقت الاختبار.

• تفعيل قبول الاستجابات.

• تحديد حساب الوقت من أول وجديد بعد التأكد من دخول الاختبار.

• حذف جميع استجابات الطلاب الذين تم إرسال استجاباتهم للاختبار بشكل خاطئ أثناء مشكلة توقف الفورمز، ويسمح لهم بالدخول للاختبار من جديد.

اخفاء الاعلان
Hide Ads

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *