التخطي إلى المحتوى

شروط الحصول على الإقامة 2020 أحد المهام الرئيسية التي تشغل بال كل المغتربين في المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة وذلك بسبب بعض الشروط التي تضعها الحكومة السعودية في عين الاعتبار لتجديد أقامة للمغتربين في المملكة، حيث أن شروط الحصول على الإقامة 2020 تقع تحت أربعة شروط لابد أن تتوافر في من يرغب لتجديد إقامته في المملكة أو عمل أقامة جديدة لعام 2020، أيضا أوضحت الحكومة السعودية أن هذه الشروط حددتها لعدد من الجنسيات في المملكة، وخلال السطور التالية سوف نطلعكم على شروط الحصول على الإقامة 2020 في المملكة.

ومن المعروف أن مواد الدستور السعودي قد جاءت مشيرة إلى المدة التي يحق للوافد الحصول على الرخصة الخاصة بالإقامة الدائمة، حيث نصت المادة 32 من مواد الدستور السعودي على أن رخصة الإقامة الدائمة لا يتم منحها إلا بعد مرور 6 أشهر من دخول الوافد داخل أراضي المملكة.

ويحلم الكثير من الوافدين على المملكة بالإقامة داخل أراضيها و العمل بها و لذلك حرصت المملكة على إعداد بعض الشروط الهامة من أجل من يريد الحصول على الإقامة الدائمة فيها ، كما قامت المملكة بالتشديد على المخالفين لتلك الشروط و فرض العقوبات عليها و ترحيلهم لبلادهم .

شروط الحصول على  الإقامة 2020 في السعودية

وحددت الحكومة السعودية بعض الشروط الواجب توافرها لتجديد الإقامة لتكون نهج متبع للسير على خطوات التطور العالمي المعمول به في الدول الكبري، حيث توفر الحكومة السعودية عدد من الوسائل التكنولوجية الحديثة للاطلاع كافة المقيمين على كافة التطورات في جميع القطاعات التي تخص المغتربين في المملكة.

و يفكر المغتربون في كافة دول العالم بشكل مستمر في كيفية الحصول على حق زيارة عائلية لذويهم،وكذلك المغتربون في السعودية، لكن تكلفة رسوم الاستقدام للسعودية 2020 تعتبر مرهقة مالياً بشكل كبير وفكرة الاستقدام مبنية على جلب المغترب لعائلته إن كانت زوجته مع أولاده من أجل قضاء مدة محدد داخل السعودية .

حيث يسعى الوافدين من كافة الجنسيات في السعودية الذين بلغ عددهم أكثر من 12 مليون وافد للوصول للإقامة بشكل صحيح دون أن يتعرضون إلى أي مخالفات لتعرضهم في النهاية إلى المسائلة القانونية أو الترحيل خارج المملكة، ولهذا يجب اتباع كافة الإجراءات التي تمكنهم من العمل وكسب المال بدون مخالفات وغرامات مالية تفرض عليهم .

وفى السطور التالية سوف نوضح كافة الخطوات الواجب توافرها في شروط الحصول على الإقامة:

1- الاستعلام عن التأمين الطبي

2- دفع المخالفات المرورية لمن يملكون سيارات

3- دفع رسوم تجديد الإقامة

4- الكشف عن مرض الإيدز وهذا محدد لبعض الجنسيات وهي “السودان وأثيوبيا وإريتريا وكينيا والصومال وجيبوتي وتايلاند ونيجيريا ونيبال وفيتنام”
وتأتي هذه البنود الأربعة ضمن خطة الإصلاح التي تتبعها الحكومة السعودية في الآونة الأخيرة والتي سببت حالة من الأقل للكثير من المقيمين المغتربين في المملكة حيث فرضت الحكومة السعودية بعضرسوم تجديد الإقامة وأيضا رسوم للمرافقين وغيرها، وهذا يضع الوافدين تحت ضغوط مالية كبيرة لا تكفي احتياجاته الأساسية ولهذا البعض منهم يلجأ إلى تخفيف احتياجاته الأساسية أو الرحيل من المملكة.

شروط الاستقدام للسعودية 2020

يسمح للمقيمين في المملكة العربية السعودية باستقدام عائلاتهم الأبناء القصر والزواجات وذالك ضمن الشروط التالية :

1 _ العاملين في القطاع الصحي من الأطباء و من في حكمهم .

2 _ العاملين في الجامعات و الكليات من أعضاء الهيئة التدريسية .

3 _ مبرمجي الحاسب الآلي و المهندسين، و لا يشترط أن يتوفر المؤهل الجامعي في مجال عمله .

4 _ مدربي الأندية الرياضية، و لكن يشترط أن يتوفر المؤهل الجامعي في مجال عمله .

5 _ المدرسين، و المحاسبين، و المستشارين القانونيين، و الاقتصاديين، و يشترط أيضاً توفر المؤهل الجامعي في مجال العمل .

أما بنسبه للإقامة المميزة تحدثت الحكومة السعودية عن الفرصة للراغبين من أصحاب جميع الجنسيات التي ترتبط بلدانهم بعلاقات مع المملكة بالإقامة الدائمة أو المؤقتة، والتي ستضمن العديد من المميزات، والاستفادة من خدمات عدة تقدم لهم ولعائلاتهم، ويتوقع أن تعمل الجهات المختصة على منح عدد من الكفاءات المميزين، خصوصا في التخصصات النادرة، إقامة مميزة، وذلك للاستفادة منهم”.

رسوم الزيارة للسعودية 2020 في حال الزيارات المتكررة

والجدير بالذكر أن الحكومة السعودية تسعى جاهدا في تطوير كافة القطاعات وجعلها تعمل بشكل إلكتروني متطور، وفي نفس مساعي المملكة أيضا هو توفير كافة سبل الراحة لكل المغتربين في جميع محافظات المملكة العربية السعودية والذين بلغ عددهم في نهاية العام المنقضي 2018 إلى أكثر من 12 مليون وافد مقيم في المملكة.

في حال الزيارات المتكررة فتختلف رسوم الاستقدام للسعودية،