التخطي إلى المحتوى

سبق وأن أعلنت مصلحة وهيئة الجوازات في المملكة العربية السعودية أنه قد فرض زيادة في رسوم الوافدين 2019 ، وأيضا الأشخاص المقيمين في المملكة، هذا وقد تم فرض هذا القرار في وقت سابق ليس ببعيد، كما أن تنفيذ ذلك القرار يعتبر خطوة هامة للسعي نحو تحقيق الموازنة بين بند الإيرادات وبند المصروفات، والتي تختص بالمملكة العربية السعودية.

حيث سيتم إستعراض قيمة الموازنة العامة للمملكة بعد تنفيذ قرار زيادة الرسوم على المقيمين والوافدين إلى المملكة، كما أعلنت مصلحة الجوازات أنه سيتم تطبيق الرسوم الزيادة بشكل شهري على جميع الأشخاص من مرافقين، ومرافقات القادمة مع العمالة الوافدة للمملكة السعودية والتي تصل قيمتها إلى 100 ريال سعودي للمرافق الواحد، هذا وتسعى المملكة إلى توفير وتجميع ما يقارب المليار ريال سعودي بنهاية عام 2020 المقبل.

رسوم الوافدين 2019

وعن الرسوم المفروضة على العمالة نفسها والوافدة إلى أراضي المملكة العربية السعودية ما يقدر ب300 ريال سعودي في الشهر، حيث من المفترض أن يكون المبلغ الأجمالى المتحصل عليه نتيجة تلك العملية خلال هذا العام حوالي 24 مليار ريال سعودي.

كما أنه سيتم فرض رسوم أضافية على جميع قطاعات الأعمال في شتى، ومختلف أراضي المملكة العربية السعودية والتي يزيد فيها عدد عمالتها من الوافدين عن السعوديين حيث تصل الرسوم المفروضة إلى 600 ريال سعودي، والقطاعات التي يكون فيها العمالة السعودية أكثر من الوافدين تصل الرسوم المفروضة عليها إلى 500 ريال سعودي، وذلك حيث تسعى المملكة العربية السعودية من وراء تلك الرسوم لتحصيل ما يقارب من 44 مليار ريال سعودي خلال عام 2020.

قيمة رسوم العمالة الوافدة

بينما تصل قيمة رسوم العمالة التي تزيد عن العمالة الأساسية والمقررة ف السعودية إلى 800 ريال والعمالة الأقل إلى 700 ريال حيث من المتوقع أن يصل المبلغ الأجمالى إلى 65 مليار ريال سعودي.